أساسيات ومبادئ السيو | دليل المبتدئين في SEO

تحسين محركات البحث SEO

يعتقد الكثير من الناس أن السيو SEO أمر صعب للغاية ولا يستحق الجهد المبذول. ,وبالتأكيد هذا ليس صحيح. وذلك لأن أساسيات SEO في الواقع بسيطة للغاية. ونظرا لأن 57.8٪ من جميع زيارات المواقع تأتي من Google ، فمن المؤكد أنه شيء يستحق التعلم خاصة إذا كان لديك موقع .

فإذا كنت تريد أن تتعلم سيو SEO ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ اقرأ دليل تحسين محركات البحث الكامل الخاص بنا للمبتدئين وتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته وإبدأ بتعلم الأساسيات لأنها بالتأكيد هي بداية تحقيق النجاح في سيو بنفسك!.

أساسيات السيو SEO

أولاً لابد أن تتأكد من فهمك لأساسيات محركات البحث SEO ، بما في ذلك سبب أهميتها وكيفية مقارنتها بقنوات التسويق الأخري وهذه أهم المفاهيم التي يجب تعلمها.

  • ما هو السيو SEO
  • ما سبب أهمية SEO؟
  • ما هي فوائد السيو؟
  • خطوات السيو SEO لموقعك؟
  • كيف تضيف موقعك إلي جوجل؟
  • أهم المصطلحات في السيو

ما هو السيو SEO؟

السيو (SEO) هو عملية تحسين موقعك بهدف تحسين ترتيبة في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات المجانية وذلك من خلال خطوات محددة. يركز الـ سيو فقط على نتائج البحث المجانية فقط ولا يشمل تحسين ظهور موقعك في إعلانات جوجل (PPC). يعد كل من SEO و PPC جزءًا من تسويق محرك البحث.

ما سبب أهمية السيو؟

تأتي معظم زيارات المواقع من نتائج بحث Google المجانية.

بعبارة أخرى: تحقق نتائج البحث المجانية عددًا أكبر من الزيارات مقارنة بجميع المصادر الأخرى للزيارات مجتمعة. 

إذا قرأت دليلنا حول كيفية عمل محركات البحث ، فستعرف أن Google ومحركات البحث الأخرى تختار الصفحات التي يتم تصنيفها بناءً على مئات الإشارات. وتعد عملية الـ سيو مهمة لأنها عملية تهدف الي تقوية موقعك لمساعدته في الوصول الي أعلى نتائج البحث المجانية .

ما هي فوائد SEO؟

وصول موقعك إلي الترتيب الأعلى نتائج البحث هو أكثر الفوائد التي يحصل عليها موقعك من السيو SEO، ولكن تقدم موقعك في ترتيب النتائج هو في الحقيقة مجرد وسيلة لتحقيق الغاية الأساسية بالحصول علي أكبر عدد ممكن من الزوار.

  • زيادة زوار موقعك
  • زيارات بشكل ثابت
  • زيارات مجانية

1. زيادة زوار موقعك

نظرًا لأن معظم الأشخاص يميلون إلى الضغط علي إحدى نتائج البحث الأولى ، فإن حصول موقعك علي مركز متقدم يساعدك علي زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

على سبيل المثال ، انظر إلى النتائج الثلاثة الأولى لـ “إرسال موقع إلى محركات البحث”. باستخدام مستكشف الكلمات الرئيسية  فيAhrefs ، يمكننا أن نرى أن الصفحة ذات الترتيب الأعلى هي التي تحصل على أكبر عدد من الزيارات العضوية ، تليها الثانية ، ثم الثالثة ، وما إلى ذلك.

زيادة زوار موقعك

وفي دراسة لموقع ahrefs وجدت أن هذه الملاحظات صحيحة بشكل عام في جميع المجالات، حيث يرتبط الترتيب بقوة مع حركةالزيارات الإجمالية للصفحة.

2. زيارات بشكل ثابت

عادةً ما يؤدي تقدم موقعك في الترتيب في محركات البحث إلى الحصول علي زيارات ثابتة. وذلك علي عكس الحال بالنسبة لوسائل الإعلام مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني التي غالبًا ما تؤدي إلى طفرات في الزيارات تتلاشى بسرعة إلى لا شيء.

يحدث هذا لأن شبكات التواصل الاجتماعي مصممة لعرض محتوى جديد. غالبًا ما يتم وضع علامة على رسائل البريد الإلكتروني على أنها مقروءة أو منسية أو تصل إلى صندوق البريد العشوائي. ومع ذلك ، نظرًا لأن عدد عمليات البحث التي يتم إجراؤها على محركات البحث يكون ثابتًا عادةً من شهر لآخر ، فإن حركة المرور تميل إلى أن تكون ثابته بمجرد أن يحصل موقعك علي مراكز متقدمه في ترتيي نتائج البحث.

3. زيارات مجانية

على عكس الدفع مقابل الإعلانات ، فإن حركة البحث “مجانية”.

هذه مشكلة كبيرة لأن الإعلانات على محركات البحث خاصة جوجل يمكن أن تكون مكلفة جدا وباهظة الثمن.

على سبيل المثال ، وفقًا لـ Ahrefs Site Explorer ، يزور مدونة Ahrefs ما يقدر بـ 390 ألف زيارة شهرية من محركات البحث كل شهر. فإذا دفعت الشركة الي Google مقابل هذه الزيارات ، فسوف يكلفها ذلك ما يقدر بمليون دولار شهريًا.

بطبيعة الحال ، فإن إنشاء محتوى جيد يحتل مراكز متقدمة في ترتيب نتائج بحث Google ليس مجانيًا – ولكنه بالتأكيد يكون رخيصًا مقارنة بالدفع مقابل الإعلانات.

خطوات السيو SEO لموقعك؟

في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك قاعدة مناسبة للنجاح في السيو. لكن هذه ليست سوى البداية. حيث أن تحسين موقعك في محركات البحث (SEO) هي عملية مستمرة تنقسم بشكل عام إلى أربعة جوانب:

  • البحث عن الكلمه الرئيسيه : ابحث عن ما يبحث عنه الأشخاص.
  • انشاء محتوى : صياغة المحتوى للباحثين والمهتمين.
  • أون بيج سيو On-page SEO : اجعل المحتوى الخاص بك واضحًا قدر الإمكان.
  • باك لينك قوي : الحصول علي روابط من مواقع قوية.
  • سيو تقني Technical SEO : ساعد محركات البحث في العثور على المحتوى الخاص بك والزحف إليه وفهرسته بكفاءة.

الإعداد للنجاح في SEO

إن فهرسة موقع الويب الخاص بك بواسطة محركات البحث يعني أنك في السباق ، وليس أنك من المحتمل أن تفوز. وهنا يأتي دور مُحسنات محركات البحث. SEO هي عملية مستمرة ، إذا تم إجراؤها بشكل جيد ، فإنها تزيد من فرصك في الفوز بمرور الوقت.

من الأسهل بكثير القيام بالسيو بشكل جيد عندما يتم إعداد موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح لتحقيق النجاح في SEO.

عوامل النجاح في سيو SEO

  • احصل على دومين جيد
  • أنظمة إدارة المحتوي
  • استخدم استضافة قوية
  • الاهتمام بتجربة إيجابية للمستخدم
  • إنشاء هيكل جيد للموقع
  • استخدم روابط URL منطقية
  • تثبيت إضافات SEO

تسجيل دومين جيد

لا داعي للقلق إذا قمت بالفعل بتسجيل دومين. ربما يكون ذلك جيدًا تمامًا ولن يعطل جهود تحسين ترتيب موقعك في جوجل. ولكن إذا لم تكن قد اخترت نطاق بعد ، فمن الجدير وضع هذين الشرطين الأساسيين في الاعتبار:

  • اسم الدومين “النطاق”
  • امتداد الدومين TLD

1. اسم الدومين “النطاق”

أولاً ، ليس شرط أن عند شراء دومين أن يحتوي الدومين علي الكلماتك الرئيسية التي تستهدف الظهور بها في نتائج البحث. فمثلا لايجب أن يكون اسم النطاق naql3afshingoulf.com حتى تتمكن محركات البحث من فهم محتوي موقعك.

فيما يلي بعض صفات الدومين الجيد:

  • يعبر عن تخصص موقعك
  • ليس به فاصل بين الكلمات –
  • قصير حتي يسهل حفظه
    اسم الدومين "النطاق"

2. امتداد الدومين TLD

TLD يقصد بها الجزء الذي يلي الاسم مثل .com أو .org أو .net أو .com.sa.

يقول جون مولر من Google إن TLD الخاص بك لا يحدث فرقًا في تحسين محركات البحث. ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الأنشطة التجارية ، عادةً ما يكون .com هو الأفضل إذا كان بإمكانك الحصول عليه لأنه الأكثر شهرة وثقة.

إذا كنت تمثل مؤسسة خيرية ، فإن .org أو ما يعادله في بلدك (مثل org.eg) يعمل أيضًا.

إذا كنت تمارس نشاطًا تجاريًا في بلد واحد فقط خارج الولايات المتحدة ، فسيكون نطاق ccTLD الخاص بك (على سبيل المثال ، co.dz) جيدًا.

ربما يكون من الأفضل الابتعاد عن TLDs مثل .info و .biz التي تميل إلى الارتباط بمواقع الويب منخفضة الجودة ، ولكنها ليست نهاية العالم إذا كان لديك دومين. لا يزال بإمكانك إنشاء موقع قوي وناجح في تخصصه.

أنظمة إدارة المحتوي

لا يقوم معظم اصحاب المواقع بتصميم مواقعهم من الألف إلى الياء من خلال الاعتماد علي لغات البرمجة HTML و CSS. ولكنهم يعتمدون علي أحد المنصات التي تساعدهم في إنشاء موقع وإدارة المحتوى بسهولة تامة بدون الحاجه إلي خبرة أو مهارة في تصميم المواقع.

هناك نوعان من منصات مواقع الأنترنت.

  • إدارة محتوي تستضيف موقعك
  • إدارة محتوي بدون استضافة

1. إدارة محتوي تستضيف موقعك

تقوم المنصات المستضافة بكل شيء في مكان واحد. يستضيفون موقع الويب الخاص بك ، ويقدمون تصميمات جاهزة يمكنك تثبيتها وتحريرها بسهولة ، ويتيحون لك إنشاء المحتوى وإدارته دون الحاجة إلى خبرة في أكواد البرمجه.

2. إدارة محتوي بدون استضافة

تتيح لك الأنظمة الأساسية ذاتية الاستضافة أيضًا إدارة وإنشاء محتوى بدون خبرة أو معرفة بأكواد التصميم أوالبرمجة. الفرق هو أنه يجب عليك استضافتها وتثبيتها بنفسك.

ملاحظة جانبية. يمكنك الاعتماد علي ووردبريس WordPress والحصول علي استضافة مجانية من خلال wordpress.com أو يمكنك شراء استضافة ووردبريس قوية تساعد موقعك علي النجاخ.

أي نوع من المنصات يجب أن تختار؟

يوصي معظم محترفي الـ سيو (SEO) بمنصة مفتوحة المصدر تعتمد علي استضافة قوية مثل WordPress للأسباب التالية:

  • يمكن تخصيصه حيث يمكنك تحرير وتعديل الشفرة البرمجية مفتوحة المصدر كيفما تشاء ، وهناك منتدي واسع من المطورين الذين يعرفون النظام الأساسي من الداخل إلى الخارج.
  • قابل للتوسعة نظرًا لوجود الملايين من الإضافات الجاهزة التي يمكن استخدامها لتحقيق أهدافك ، بما في ذلك الآلاف من إضافات Seo لتحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن سهولة الاستخدام والدعم ، فقد يكون الحل المناسب مثل Squarespace مناسبًا بشكل أفضل. ولكن للعلم فإن معظم المنصات المعروفة التي تقدم استضافة مجانية لمنصتها توفر إمكانات سيو (SEO) لمعظم الأشخاص.

لذلك لا تقلق بشأن الانتقال إلى WordPress إذا كنت تستخدم بالفعل نظامًا أساسيًا مختلفًا.

استخدم استضافة قوية

تقوم شركة الاستضافة بتخزين موقعك على محرك أقراص ثابت “هارد ديسك” يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت الوصول إليه.

إذا كنت تعتمد علي أحد أنظمة إدارة المحتوي التي توفر استضافة لديها مثل weebly فإن تحكمك في ادارة حساب الاستضافة لديك سيكون قليل جداً أما اذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوي ووردبريس WordPress فتستطيع شراء افضل استضافة لموقعك مثل استضافة بلوهوست أو هوست جيتور.

إذن كيف تختار أفضل استضافة تساعدك في السيو؟

تقول معظم أدلة (SEO) أن الاعتماد علي استضافة dedicated hosting أفضل من الاستضافة المشتركة shared hosting. هذا الرأي صحيح ، لكن لا يوجد فرقًا كبيرًا طالما كان عدد زوار موقعك ليس كبير وبشكل عام فإن شراء استضافة رخيصة من أي شركة حسنة السمعة اختيار جيد لمعظم الناس ؛ لا يوجد فرق كبير في الأداء بين شركات الاستضافة عندما تدفع دولارات معدودة شهريًا.

ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء المهمة:

  • الأمن . تأكد من أن الاستضافة توفر شهادة SSL / TLS مجانية أو يدعم LetsEncrypt – وهي مؤسسة غير ربحية توفر شهادات TLS مجانية.
  • موقع الخادم “السيرفر” . يستغرق انتقال البيانات بين الخادم والزائر وقتًا ، لذلك من الأفضل اختيار استضافة مثل استضافة فاست كوميت بها خوادم “سيرفرات” قريبة من الدولة التي يأتي منها أكثر زوار موقعك.
  • دعم . 24/7 الدعم المثالي. اختبر مدى جودة دعمهم من خلال طرح كل استفساراتك واسئلتك قبل الاشتراك ويمكن الاعتماد علي جوجل للترجمة اذا لم تكن قوي في اللغة الانجليزية.

ملاحظة جانبية.لا تقلق بشأن موقع الخادم “السيرفر”. إذا وجدت أن السرعة تمثل مشكلة ، فيمكنك دائمًا الاستثمار في CDN ( (Content Delivery Networkشبكة توصيل المحتوى). يؤدي هذا إلى إنشاء نسخ من موقع الويب الخاص بك على خوادم “سيرفرات” في جميع أنحاء العالم بحيث يتم إرسال الصفحات دائمًا للزوار من خادم قريب. ويمكنك الاطلاع علي هذا الموضوع الذي يشرح إعداد CDN واستخدامه بواسطة WordPress .

الاهتمام بتجربة إيجابية للمستخدم

تريد Google ترتيب الصفحات التي تمنح الزائرين تجربة إيجابية. يقولون ذلك في دليل بدء تحسين محركات البحث (SEO) “يجب عليك إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لإفادة المستخدمين ، وأي تحسين يجب أن يكون موجهًا نحو تحسين تجربة المستخدم.” :

فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي تساعدك علي تجربة مستخدم جيدة لزوار موقعك:

  • استخدم HTTPS
  • اختيار تصميم جذاب
  • التوافق مع الجوّال
  • حجم خط يمكن قراءته
  • تجنب الإعلانات المزعجة
  • موقع سريع

1. استخدم HTTPS

ليس هناك ما هو أسوأ للزوار من أن تكون بياناتهم الشخصية عرضة للقراصنة. قم دائمًا بتشفير موقعك باستخدام SSL / TLS.

2. اختيار تصميم جذاب

لا أحد يحب موقع الويب الذي يبدو أنه صُمم في التسعينيات. لذلك ، بينما لا توجد حاجة لإعادة تصميم موقع الويب الخاص بك كل ستة أشهر ، يجب أن يكون على الأقل جذابًا بصريًا ويعكس علامتك التجارية.

3. التوافق مع الجوّال

تقول Google إن المزيد من معظم عمليات البحث التي يتم إجراؤها الآن على الأجهزة المحمولة أكثر من سطح المكتب ، لذلك لابد أن تهتم جداً أن يكون موقع الويب الخاص بك ممتعًا وسهلاً للاستخدام على الهاتف المحمول مثل اهتمامك بنسخة موقعك علي أجهزة سطح المكتب.

4. حجم خط يمكن قراءته

يتصفح الأشخاص الويب باستخدام جميع أنواع الأجهزة في الوقت الحاضر. تأكد من أن المحتوى الخاص بك قابل للقراءة في جميع المتصفحات.

5. تجنب الإعلانات المزعجة

الجميع يكره الإعلانات ، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إليها. فإذا قررت إضافة إعلانات في موقعك فإليك، فلابد أن تبتعد عن الأعلانات المزعجه للزائر مثل النوافذ المنبثقة pop upالإعلانات المتطلفلة وإليك بعض النصائح التي تقدمها جوجل هنا حول ما هو مقبول وما هو غير مقبول .

6. موقع سريع

سرعة الصفحة هي عامل ترتيب مهم جداً سواء في نسخة الموقع على سطح المكتب أو الجوال. لكن هذا لا يعني أن موقعك يحتاج إلى التحميل بسرعة البرق. الأسرع هو الأفضل بالتأكيد ، لكن Google تقول إن هذا العامل يؤثر فقط على المواقع التي “تقدم أبطأ تجربة للمستخدمين”.

إنشاء هيكل جيد للموقع

يجب أن يكون كل من الزوار ومحركات البحث قادرين على التنقل في موقعك بسهولة وبشكل طبيعي ، وهذا هو سبب أهمية إنشاء تسلسل هرمي منطقي للمحتوى الخاص بك.

أسهل طريقة لإنشاء هيكل موقع منطقي هي رسم خريطة ذهنية لموقعك.

إنشاء هيكل جيد للموقع

سيصبح كل فرع في خريطتك الذهنية روابط داخلية ، وهي عبارة عن روابط من صفحة على موقع إلكتروني إلى صفحة أخري داخل نفس الموقع.

الروابط الداخلية ضرورية لتجربة المستخدم وتحسين محركات البحث لعدة أسباب:

  • تساعد محركات البحث في العثور على صفحات جديدة . نادرًا ما يتم العثور على الصفحات التي لا تحتوي على روابط داخلية وفهرستها.
  • تساعد في تمرير PageRank حول موقعك . نظام ترتيب الصفحات هو أساس خوارزمية الترتيب في Google التي تحاول تحديد “قيمة” الصفحة.
  • تساعد محركات البحث علي فهم موضوع صفحتك. تبحث Google في النصوص التي عليها روابط link anchors والمحتوي المحيط بتلك الروابط لهذا الغرض.

استخدم روابط URL منطقية

تعتبر عناوين URL مهمة لأنها تساعد الباحثين في فهم موضوع ومحتوي الصفحة قبل زيارتها.

وتتيح لك العديد من الأنظمة الأساسية للمواقع اختيار كيفية تنظيم عناوين URL الخاصة بك. هذه هي الخيارات الخمسة الرئيسية لعناوين URL في WordPress:

  • عادي : yourwebsite.com/؟p=123
  • اليوم والاسم : yourwebsite.com/2021/03/04/seo-basics/
  • الشهر والاسم : yourwebsite.com/03/04/seo-basics/
  • رقم: yourwebsite.com/865/
  • اسم محتوي الصفخة : yourwebsite.com/seo-basics/

إذا كنت تنشئ موقعًا جديدًا من البداية ، فمن المنطقي استخدام الهيكل الأكثر وضوحًا ووصفًا. ربما هذا هو اسم محتوي الصفحة مثل رابط  تلك صفحة “seo-basics” الذي يعبر عن محتوي الصفحة أساسيات السيو تلك الصفحة .

يعد استخدام التواريخ في عناوين URL أيضًا قرار خاطئ جدا لأنك قد تريد تحديث المنشورات في المستقبل.

إذا كنت تقوم بتحسين موقع موجود ، فمن الأفضل على الأرجح عدم تغيير بنية عنوان URL – حتى لو لم تكن مثالية. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى كسر أشياء أخرى أكثر أهمية سيكون لها تأثير سلبي أكثر عمقًا على مُحسنات محركات البحث لديك.

تثبيت إضافات SEO

معظم أنظمة إدارة المحتوي الأساسية التي تستضيف موقعك مثل weebly و shopify و squarespace لاتحتاج الي إعدادت او إضافات للسيو لأنها في الأساس متوافقه مع السيو ولكن الأمر مختلف بالنسبة لأنظمة إدارة المحتوي الأخري التي لاتقدم استضافة مثل منصة الووردبريس WordPress. التي لابد أن تعتمد بنفسك علي إضافات مخصصة لتحسين محركات البحث (SEO).

هناك الكثير من هذه الإضافات المتاحة. نحن نرشح بالتأكيد Yoast ، أو الاعتماد Rank Math فكلاهما ممتاز أيضًا.

وللعلم تثبيت إضافة يوست أو رانك ماث بسيط للغاية. فقط اذهب إلى:

الإضافات> إضافة جديد> إجراء بحث> تثبيت> تنشيط الآن Plugins > Add new > Run a search > Install > Activate now

 يضيف كلا الإضافتين plugins حقول إدخال إضافية مفيدة إلى مشاركاتك وصفحاتك. (سيتم سيتم ذكرها فيما بعد).

إذا كنت تستخدم نظامًا أدارة محتوي يوفر لموقعك استضافة مجاناً مثل Squarespace ، فلا داعي كثيرًا لتثبيت إضافات لأن هذه الأنظمة الأساسية تساعدك علي إجراء تعديلات أساسية للسيو.

كيف تضيف موقعك إلي جوجل؟

يساعدك مُحسّنات محرّكات البحث في الحصول على ترتيب أعلى ، لكن لا يمكنك الحصول على ترتيب أعلى إذا لم تكن Google تعرف حتى أن موقع الويب الخاص بك موجود في المقام الأول.

ستعثر Google في النهاية على موقع الويب الخاص بك من تلقاء نفسها ، ولكن لابد أن تقوم بإرسال موقعك يدويًا لأن هناك بعض الفوائد الرئيسية:

  • اكتشاف أسرعلا تحتوي معظم مواقع الويب الجديدة على أي روابط خلفية “باك لينك”من مواقع أخرى ، لذلك قد يستغرق Google وقتًا في اكتشافها.
  • تحسين الموقع الخاص بكتقدم Google Search Console مقترحات حول كيفية تحسين أداء وترتيب موقعك.

الخطوة الأولى هي إرسال موقعك إلى Google من خلال انشاء خريطة لموقعك.

ملفات Sitemap هي ملفات تقوم بجمع كل الصفحات المهمة على موقعك. ويمكنك العثور على عنوان URL الخاص بك عن طريق كتابة أحد عناوين URL هذه في المتصفح “مع استيدال website.com برابط موقعك”:

website.com/sitemap.xml

website.com/sitemap_index.xml

إذا لم يكن موجودًا ، فانتقل إلى website.com/robots.txt حيث سيتم إضافته غالباً.

إذا لم تجد هناك أيضًا ملف خريطة موقعك، فمن المحتمل ألا يكون لديك ملف الخريطة. ويمكنك قراءة دليل اتشرفس لإنشاء خريطة الموقع .

الخطوة الثانية هي إنشاء حساب Google Search Console مجاني وإرسال خريطة موقعك.

طرق تتبع نجاح خطة SEO

في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك فهم جيد للسيو. ولكن كيف تقيس وتتبع أداء ,ونتيجة مجهودك في الـ SEO ؟ الجواب الأكثر وضوحًا هو فقط تتبع عدد الزيارات التي يحصل عليها موقعك من البحث المجاني.

  • عرض حجم الزيارات المجانية
  • تتبع التحويلات من الزيارات المجانية

1. عرض حجم الزيارات المجانية

إذا كنت تستخدم Google Analytics ، فيمكنك عرض حركة الزيارات الطبيعية organic traffic من خلال الانتقال إلى:

الاكتساب> جميع الزيارات> القنوات> البحث المجاني Acquisition > All Traffic > Channels > Organic Search 

عرض حجم الزيارات المجانية عبر جوجل اناليتكس

إذا كنت لا تستخدم Google Analytics ، يمكنك التأكد من حركة الزيارات الطبيعية الحالية والسابقة organic traffic المقدرة في Ahrefs Site Explorer

إذا كان هذا الرقم يرتفع ، فذلك دليل علي أنك تقوم بمجهود وأداء مميز في تحسين ترتيب موقعك بشكل مجاني بالاعتماد علي SEO.

يمكنك أيضًا تتبع تصنيفات الكلمات الرئيسية في متتبع الترتيب . إذا كنت تحتل المرتبة الخامسة لكلمة رئيسية في شهر واحد والمرتبة الأولى في الشهر التالي ، فهذه علامة أخرى على مدي نجاحك في تطوير أداء موقعك. 

ومع ذلك ، على الرغم من عدم وجود أي ضرر في مراقبة حركة زيارت موقعك المجانية organic traffic والتصنيفات ، فإن الأمر الأهم هو مدي تحقيق ربح من موقعك وليس مجرد زيادة عدد الزيارت بلا هدف أو قيمة وتستطيع تحقيق أرباح من موقعك بواسطة جوجل أدسنس أو زيادة عدد المبيعات لمنتجات تمتلكها بالفعل أو لمنتجات لاتمتلكها  وتقوم بتسويقها مقابل عمولة.

من الأفضل بكثير تتبع المقاييس التي لها تأثير فعلي على الأعمال.

دعنا نستكشف اثنين فقط من هذه المقاييس.

2. تتبع التحويلات من الزيارات المجانية

تحدث التحويلات عندما يقوم زائر إلى موقعك بتنفيذ الإجراء المطلوب. يمكن أن يكون هذا الإجراء المطلوب هو الضغط على رابط لإجراء عملية شراء.

إذا كنت تستخدم Google Analytics ، فيمكنك تتبع التحويلات للمشتريات وأي شيء تريده تقريبًا. يمكنك بعد ذلك تصفية التحويلات من الزيارات المجانية organic traffic ومقارنة الفترات لمعرفة تأثير ونتيجة جهدك في SEO على الأشياء المهمة والمستهدفة. 

تتبع التحويلات من الزيارات المجانية

بالإضافة إلي تتبع التحويلات لابد أيضاً من متابعة مؤشر  SoV ويقصد به ظهور علامتك التجارية في نتائج البحث مقارنة بالمنافسين. وذلك المؤشر مهم جداً لأن هناك علاقة بين SoV وحصة متجرك من السوق. 

يمكنك تتبع SoV مدي تقدم علامتك التجارية في متتبع ترتيب Ahrefs . ما عليك سوى إضافة الكلمات الرئيسية المهمة لعملك ومنحهم علامة مناسبة.

من هناك ، توجه إلى: المنافسون> نظرة عامة Competitors > Overview

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فأضف بعض المنافسين. ثم تأكد من علامة التبويب ” الرؤية  Visibility” لمعرفة النسبة المئوية لجميع النقرات للكلمات الرئيسية المستهدفة التي وصلت إلى موقع الويب الخاص بك مقارنة بمنافسيك. 

أهم العناوين في المقال

  • تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية زيادة حركة البحث المجانية لموقعك.
  • يمكنك القيام بذلك عن طريق الترتيب في نتائج البحث المجانية.
  • تحسين محركات البحث SEO أمرًا مهمًا لأنه من غير المرجح أن تحصل على تصنيف جيد بدونه.
  • يمنحك التصنيف العالي زيارات مجانية ومتصاعدة شهرًا بعد شهر. 
  • يتضمن تحسين محركات البحث (SEO) البحث عن الكلمات الرئيسية، وإنشاء المحتوى، وتحسين محركات البحث على الصفحة، وبناء الروابط، وتحسين محركات البحث الفنية.
  • إجراء تحسين محركات البحث (SEO) أسهل كثيرًا عندما يتم إعداد موقعك بشكل صحيح.
  • عادةً ما يقوم Google بالعثور على موقع الويب الخاص بك وفهرسته بنفسه، ولكن يمكنك في بعض الأحيان تسريع العملية عن طريق إرسال خريطة الموقع الخاصة بك.

الدرس القادم | خطوات السيو SEO


تقيم الزوار :4.8 نجوم (2020 صوت)

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

تواصل معنا