أفضل أدوات SEO مجانية لموقعك ومتجرك الإلكتروني

تحسين محركات البحث SEO

تكلف العديد من أدوات SEO الاحترافية ما يزيد عن 100 دولار شهريًا. بالنظر إلى أن هذا دليل لأساسيات السيو ، فقد لا تكون مستعدًا تمامًا لاستثمار هذا المبلغ في أدوات لتحسين محركات البحث القوية مثل Ahrefs حتى الآن. لكن يمكنك تحقيق الكثير باستخدام أدوات SEO مجانية .

في ما يلي قوائم لأفضل الأدوات المجانية في كل جانب جوانب السيو.

  • أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية
  • أدوات On-page SEO
  •  أدوات فحص الباك لينك
  •  أدوات سيو تقني

 أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية

هناك العديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المتاحة التي يمكن أن تساعدك في معرفة الكلمات الرئيسية التي تعمل بشكل أفضل لاستراتيجية الويب العامة الخاصة بك. تتضمن بعض الأدوات الأكثر شيوعًا Ahrefs و kwfinder و Moz Keyword Explorer و Google Keyword Planner. كل أداة لها مزاياها الخاصة، مثل حجم الكلمات الرئيسية وتقديرات حركة المرور للكلمات الرئيسية المقترحة، والقدرة على تضييق قائمة كلماتك الرئيسية، والقدرة على تضمين الكلمات الرئيسية السلبية. باستخدام الأداة والبحث المناسبين، يمكنك العثور على أفضل الكلمات الرئيسية لعملك وإنشاء استراتيجية فعالة لتحسين محركات البحث.وسوف نتحدث عن 4 اداوات مجانية يمكنك الاعتماد عليها للبحث عن الكلمات المفتاحية

  • Google Keyword Planner
  • Keyword Generator
  • SERP Checker
  • Keyword Difficulty Checker

Google Keyword Planner

يعد Google Keyword Planner أداة قوية للبحث عن الكلمات الرئيسية. يساعد المستخدمين على تحديد وتحليل مصطلحات البحث التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن المنتجات أو الخدمات أو المعلومات المتعلقة بأعمالهم. باستخدام هذه البيانات، يمكن للمستخدمين فهم جمهورهم المستهدف بشكل أفضل، وإنشاء إعلانات أكثر فاعلية وتحسين مواقعهم على الويب للحصول على تصنيفات أفضل لمحركات البحث. توفر الأداة قائمة شاملة بالكلمات الرئيسية والمقاييس المرتبطة بها، مثل متوسط ​​عمليات البحث الشهرية ومستويات المنافسة وعروض الأسعار المقترحة. باستخدام Google Keyword Planner يمكنك معرفة أهم الكلمات المفتاحية التي يتم استهدافها للمعلنين والتركيز عليها عند كتابة مقال داخل موقعك.

Keyword Generator

تعد أداة مولد الكلمات الرئيسية Ahrefs Keyword Generator طريقة رائعة لتوليد مئات من أفكار الكلمات الرئيسية. يوفر معلومات مفصلة مثل أحجام البحث الشهرية ودرجات صعوبة الكلمات الرئيسية والمزيد. باستخدام هذه الأداة، يمكنك الحصول على آلاف الكلمات الرئيسية وتحليل صعوبة ترتيبها لحساب إمكانات حركة المرور الخاصة بها. وباستخدام أدوات مثل مولد الكلمات الرئيسية في Ahrefs، يمكنك إنشاء مئات من أفكار الكلمات الرئيسية بسرعة وسهولة لحملات اعلانية في Google و Bing و YouTube و Amazon او عند كتابة وصف للمنتجات في المتجر الإلكتروني الخاص بك.

SERP Checker

SERP Checker هي أداة تقيم تصنيف موقع الويب الخاص بك على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). يتم استخدامه لتحديد مدى ظهور موقع الويب الخاص بك لكلمات رئيسية محددة، وكذلك لتحديد الفرص المحتملة لزيادة الظهور والزيارات. باستخدام SERP Checker، يمكنك تحديد نتائج البحث الثلاثة الأولى بسرعة ودقة لأي كلمة رئيسية في 243 دولة. يمكن أن تساعدك هذه البيانات على فهم نية الباحثين بشكل أفضل وتفكيك SERPs. يمكنك استخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية التي توفرها Google لوضع الأساس لحملة ناجحة عبر الإنترنت وتكون مرئيًا في نتائج Google. باستخدام هذه الأداة، يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة لمعايير تصنيف Google 200 وتحديد كيفية عمل محرك البحث. باستخدام هذه البيانات، يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك للحصول على رؤية أفضل والحصول على حركة بحث تقديرية لموضوع بناءً على النتائج الثلاثة الأولى.

Keyword Difficulty Checker

تعد صعوبة الكلمات الرئيسية (Keyword Difficulty Checker) مقياسًا مهمًا لتحسين محركات البحث يحدد مقدار العمل المطلوب للترتيب في الصفحة الأولى من Google لكلمة رئيسية معينة. حيث يمكنك التأكد من صعوبة أي كلمة رئيسية. يتم حساب درجة صعوبة الكلمات الرئيسية من خلال أخذ العديد من المتغيرات في الاعتبار مثل حجم البحث ومستوى المنافسة ونسبة النقر إلى الظهور. باستخدام KD كدليل، يمكنك إنشاء إستراتيجية SEO أكثر نجاحًا مع نجاح أكبر في الترتيب للكلمات الرئيسية التي تختارها.

2. أدوات On-page SEO

هناك عدة أدوات تحسين أون بيج للصفحه On-page SEO تساعد في تحسين ظهور الموقع. يمكن استخدام هذه الأدوات لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، وتحسين المحتوى والصور، وتقييم مدى ملاءمة الأجهزة المحمولة، وإضافة ترميز المخطط. تتضمن أدوات تحسين محركات البحث الشائعة على الصفحة تصنيف SE، وأداة Keyword Magic من Semrush، و Optimizilla أو Image Optimizer لضغط الصور. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من المكونات الإضافية والأدوات الخاصة بالمخطط التي يمكن أن تساعد في تنفيذ ترميز المخطط. يمكن أن تساعد كل هذه الأدوات في تحسين رؤية البحث في موقع الويب وسنعرضاداتين مجانيتين يمكنك الاعتماد عليها

  • Yoast SEO
  • Ahrefs أدوات مشرفي المواقع
  •  

Yoast SEO

يعد المكون الإضافي Yoast SEO إضافة قوية إلى أي موقع ووردبريس WordPress. فهو لا يجعل من السهل تعديل العناوين والأوصاف فحسب، بل يتيح لك أيضًا إخفاء المحتوى أو إظهاره لمحركات البحث بسهولة. باستخدام هذا المكون الإضافي، يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك لتحسين محركات البحث والحصول على موقع WordPress مُحسَّن بالكامل. يعد تثبيت المكون الإضافي وضبطه أمرًا سهلاً، وهناك العديد من دروس الفيديو المفيدة المتاحة لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من المكون الإضافي. باستخدام Yoast SEO، يمكنك كتابة محتوى أفضل وتحسين WordPress SEO الخاص بك والحصول على موقع WordPress مُحسَّن بالكامل.

Ahrefs أدوات مشرفي المواقع

Ahrefs هي أداة قوية لتحسين محركات البحث توفر لمالكي مواقع الويب تقارير مفصلة حول جميع مشكلات تحسين محركات البحث وتساعدهم على البدء في إصلاحها على الفور. كما أنه يمنح مالكي مواقع الويب وصولًا محدودًا مجانيًا إلى Site Explorer، بالإضافة إلى مساعدتهم في الحصول على مرتبة أعلى والحصول على المزيد من الزيارات دون الحاجة إلى أن يكونوا محترفين في تحسين محركات البحث. يمكن استخدام Ahrefs لمراقبة عملية تحسين ترتيب مواقعهم في نتائج محرك البحث وإعداد حملات شاملة لبناء الروابط. يوفر العديد من أدوات تحسين محركات البحث الرائعة التي تساعد المستقلين والمسوقين ورجال الأعمال على إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية. يمكن أن تساعد Ahrefs أدوات مشرفي المواقع في تحسين الجوانب الفنية لموقعك مثل أدوات مشرفي المواقع من Google، مما يسمح لك بتتبع أداء موقع الويب الخاص بك في بحث Google. يمكن لجميع أدوات تحسين محركات البحث التي تقدمها Ahrefs مساعدة مالكي مواقع الويب على تحسين تصنيفاتهم واكتساب المزيد من الظهور.

3. أدوات فحص الباك لينك

أدوات فحص الباك لينك

هناك العديد من أدوات فحص الباك لينك الروابط الخلفية المتاحة لمساعدتك في تتبع أداء موقعك ومراقبة منافسيك. تتيح لك أدوات مثل Google Search Console وأداة Backlink Audit الخاصة بـ SEMRush التحقق بسرعة وسهولة من صحة الروابط الخلفية ومعرفة المواقع المرتبطة بموقعك. BuzzStream هي أيضًا أداة رائعة للتجسس على الروابط الخلفية لمنافسيك. يمكنك أيضًا استخدام أدوات مشرفي المواقع مثل Google Search Console للتحقق من الروابط الخلفية لـ Nofollow. تساعدك كل هذه الأدوات على اكتساب فهم أفضل لمن يرتبط بموقعك، وكيف يمكنك استخدام الروابط الخلفية لزيادة سلطة مجالك وسوف نعرض افضل 3 اداوت مجانية لفحص الباك لينك وهي

  • Ahrefs ‘Backlink Checker
  • seoreviewtools
  • smallseotools

Ahrefs ‘Backlink Checker

Ahrefs Backlink Checker هي أداة قوية لفحص الباك لينك لأي موقع إلكتروني أو متجر. يسمح لك بمشاهدة العدد الإجمالي للروابط الخلفية ودومينات الإحالة، بالإضافة إلى أفضل 100 رابط خلفي لأي موقع منافس أو إحدى صفحات المنافسين. يمكنك استخدام هذه المعلومات القيمة لمعرفة استراتيجيات تحسين محركات البحث التي يتبعها منافسيك وتحديد الفرص المتاحة لانشاء روابط “باك لينك” لموقعك. مع Ahrefs

seoreviewtools

تقدم seoreviewtools خدمة فحص الروابط الخلفية مجانًا. إنها أداة مفيدة لأي شخص يرغب في فهم نوعية وكمية الروابط الخلفية لموقعه على الويب. باستخدام أداة محلل الروابط الداخلية، يمكن للمستخدمين التحقق بسرعة وسهولة من جودة الروابط الخلفية الخاصة بهم من مجموعة واسعة من المصادر. توفر الأداة مخرجات مثل توزيع نص الإرساء وتقدم أيضًا ميزات مختلفة. إنها طريقة رائعة لإنشاء صورة أكثر شمولاً لملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك. كمكافأة إضافية، فإن الأداة مجانية للاستخدام، لذا فهي تستحق التجربة.

smallseotools

وفر SmallSeoTools أداة رائعة للتحقق من الروابط الخلفية للعثور على الروابط الخلفية من Google والبحث عنها. كل ما عليك فعله هو كتابة موقعك ثم الضغط فوق الزر لفحص الروابط الخلفية. ستتحقق هذه الأداة المجانية عبر الإنترنت من الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك بسرعة وبدقة. سيوفر أيضًا معلومات حول عدد الروابط الداخلية والخارجية على موقعك، وقوة الروابط الخلفية، والمزيد. بالإضافة إلى ذلك، تقدم SmallSeoTools مجموعة متنوعة من أدوات تحسين محركات البحث، مثل مدقق الانتحال وأداة تحليل تحسين محركات البحث والقدرة على شراء خدمات متخصصي تحسين محركات البحث. مع كل هذه الميزات الرائعة، يمكنك استخدام SmallSeoTools لتعزيز رؤية البحث على موقع الويب الخاص بك والحصول على تسويق مجاني لموقعك على الويب.

4. أدوات سيو تقني

هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث الفنية المستهدفة التي يمكن أن تساعد في تحسين أداء موقع الويب وترتيبه. يعد الزحف أحد أهم العوامل المتعلقة بتحسين محركات البحث التقني، والذي يمكن القيام به باستخدام أدوات مثل OpenSite Explorer. يمكن استخدام أدوات أخرى مثل Screaming Frog و SEMrush لتحديد المشكلات الفنية التي قد تعيق أداء موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إنشاء خرائط مواقع XML باستخدام أدوات مثل XML-Sitemaps.com لمساعدة برامج زحف محركات البحث على فهم بنية موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل. إذا كنت تبحث عن مجموعة شاملة من أدوات تحسين محركات البحث، فإن برامج مثل Moz Pro و Ahrefs تقدم وظائف تحسين محرك البحث المتقدمة. في النهاية، باستخدام أدوات تحسين محركات البحث التقنية المناسبة، يمكنك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل بأقصى إمكاناته.

Google Search Console

Google Search Console هي خدمة مجانية تقدمها Google لأصحاب مواقع الويب. يوفر مجموعة من الأدوات لمساعدة مالكي مواقع الويب على تحسين أداء موقع الويب الخاص بهم على صفحة نتائج بحث Google. من خلال ربط موقع الويب الخاص بهم بأداة مشرف موقع Google Search Console، يمكن لمالكي مواقع الويب الوصول إلى تقارير مفصلة عن زوار مواقعهم ونتائج التقدم وعرض أخطاء تغطية الفهرس ومشكلات سرعة الصفحة والمزيد من النصائح المميزة عند استخدامك . وبالتالي تعتبر Google Search Console خدمة أساسية لأصحاب مواقع الويب، وهي طريقة رائعة لتحقيق أقصى استفادة من مواقعهم.

Ahrefs أدوات مشرفي المواقع

Ahrefs Webmaster Tools عبارة عن نظام أساسي قوي يستخدمه مالكو مواقع الويب ومُحسِّنو محركات البحث (SEO) والمسوقين الرقميين لمراقبة أداء مواقع الويب الخاصة بهم وتحسينه. يوفر مجموعة من الأدوات والتقارير لمساعدة المستخدمين على قياس حركة البحث على مواقع الويب الخاصة بهم، وإصلاح المشكلات، وجعل موقع الويب الخاص بهم يتألق في نتائج بحث Google. تقدم Ahrefs Webmaster Tools خطة مجانية محدودة، مما يجعلها خيارًا جذابًا لأي شخص جاد في الحصول على روابط إلى موقعه على الويب. باستخدام Ahrefs Webmaster Tools، يمكن للمستخدمين تدقيق موقع الويب الخاص بهم وتحسينه، والتحقق من الموقع عند التسجيل، والحصول على لقطة لما يحدث مع Google Search Console. بالإضافة إلى ذلك، يوفر Ahrefs إرشادات مفيدة حول كيفية تفسير مقاييس تحسين محركات البحث المختلفة. بشكل عام، تعد Ahrefs Webmaster Tools أداة رائعة لأي شخص يتطلع إلى تحسين أداء تحسين محركات البحث لموقعه على الويب والحصول على المزيد من الزيارات من البحث.

كيفية تتبع نجاح خطة SEO

في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك فهم جيد للسيو. ولكن كيف تقيس وتتبع أداء ,ونتيجة مجهودك في الـ SEO ؟ الجواب الأكثر وضوحًا هو فقط تتبع عدد الزيارات التي يحصل عليها موقعك من البحث المجاني.

  • عرض حجم الزيارات المجانية
  • تتبع التحويلات من الزيارات المجانية

1. عرض حجم الزيارات المجانية

إذا كنت تستخدم Google Analytics ، فيمكنك عرض حركة الزيارات الطبيعية organic traffic من خلال الانتقال إلى:

الاكتساب> جميع الزيارات> القنوات> البحث المجاني Acquisition > All Traffic > Channels > Organic Search 

عرض حجم الزيارات المجانية عبر جوجل اناليتكس

إذا كنت لا تستخدم Google Analytics ، يمكنك التأكد من حركة الزيارات الطبيعية الحالية والسابقة organic traffic المقدرة في Ahrefs Site Explorer

إذا كان هذا الرقم يرتفع ، فذلك دليل علي أنك تقوم بمجهود وأداء مميز في تحسين ترتيب موقعك بشكل مجاني بالاعتماد علي SEO.

يمكنك أيضًا تتبع تصنيفات الكلمات الرئيسية في متتبع الترتيب . إذا كنت تحتل المرتبة الخامسة لكلمة رئيسية في شهر واحد والمرتبة الأولى في الشهر التالي ، فهذه علامة أخرى على مدي نجاحك في تطوير أداء موقعك. 

ومع ذلك ، على الرغم من عدم وجود أي ضرر في مراقبة حركة زيارت موقعك المجانية organic traffic والتصنيفات ، فإن الأمر الأهم هو مدي تحقيق ربح من موقعك وليس مجرد زيادة عدد الزيارت بلا هدف أو قيمة وتستطيع تحقيق أرباح من موقعك بواسطة جوجل أدسنس أو زيادة عدد المبيعات لمنتجات تمتلكها بالفعل أو لمنتجات لاتمتلكها  وتقوم بتسويقها مقابل عمولة.

من الأفضل بكثير تتبع المقاييس التي لها تأثير فعلي على الأعمال.

دعنا نستكشف اثنين فقط من هذه المقاييس.

2. تتبع التحويلات من الزيارات المجانية

تحدث التحويلات عندما يقوم زائر إلى موقعك بتنفيذ الإجراء المطلوب. يمكن أن يكون هذا الإجراء المطلوب هو الضغط على رابط لإجراء عملية شراء.

إذا كنت تستخدم Google Analytics ، فيمكنك تتبع التحويلات للمشتريات وأي شيء تريده تقريبًا. يمكنك بعد ذلك تصفية التحويلات من الزيارات المجانية organic traffic ومقارنة الفترات لمعرفة تأثير ونتيجة جهدك في SEO على الأشياء المهمة والمستهدفة. 

تتبع التحويلات من الزيارات المجانية

بالإضافة إلي تتبع التحويلات لابد أيضاً من متابعة مؤشر  SoV ويقصد به ظهور علامتك التجارية في نتائج البحث مقارنة بالمنافسين. وذلك المؤشر مهم جداً لأن هناك علاقة بين SoV وحصة متجرك من السوق. 

يمكنك تتبع SoV مدي تقدم علامتك التجارية في متتبع ترتيب Ahrefs . ما عليك سوى إضافة الكلمات الرئيسية المهمة لعملك ومنحهم علامة مناسبة.

من هناك ، توجه إلى: المنافسون> نظرة عامة Competitors > Overview

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فأضف بعض المنافسين. ثم تأكد من علامة التبويب ” الرؤية  Visibility” لمعرفة النسبة المئوية لجميع النقرات للكلمات الرئيسية المستهدفة التي وصلت إلى موقع الويب الخاص بك مقارنة بمنافسيك. 

أسئلة مكررة حول السيو

يجب أن يكون كل شيء تم ذكره في هذا المقاله ومجرد مقدمة شاملة إلى حد ما لأساسيات seo. إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد حول الجوانب الأربعة التي تمت مناقشتها ، تابعنا في الدروس القادمة.

هل يمكنني تحسين محركات البحث بمفردي؟

تحسين محركات البحث ليس بالأمر السهل. لكنها ليست علم الصواريخ أيضًا. هناك أشياء يمكنك تنفيذها على الفور وهناك مفاهيم ستستغرق المزيد من الوقت والجهد. لذا نعم ، يمكنك القيام بتحسين محركات البحث بنفسك. السؤال الوحيد هو ما إذا كنت على استعداد لاستثمار بعض الوقت في تعلم جميع جوانب مُحسّنات محرّكات البحث ، أم أنك ستوظف محترفًا وتستثمر وقتك في شيء آخر.

كيف يمكنني تعلم تحسين محركات البحث؟

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها لتعلم تحسين محركات البحث:

  • اقرأ مصادر موثوقة
  • احصل على خبرة عملية
  • لا تخافوا من التجارب
  • تحلى بالصبر كثيرًا (السيو هو سباق ماراثون ، وليس عدوًا سريعًا)

يعد تنفيذ الأشياء من هذا الدليل طريقة رائعة للبدء 

كم من الوقت يستغرق لتعلم تحسين محركات البحث؟

للإجابة على هذا السؤال ، سنستخدم إجابة مشتركة لخبراء تحسين محركات البحث لأي مشكلة تتعلق بتحسين محركات البحث تقريبًا: هذا يعتمد. في حين أن فهم الأساسيات لن يستغرق منك أكثر من أسبوعين ، فإن إتقان هذا التخصص الفعلي يعتمد إلى حد كبير على الممارسة ، وهي مسألة شهور أو حتى سنوات. أخيرًا وليس آخرًا ، يتطور السيو طوال الوقت. يجب أن تستمر دائمًا في التعلم وتبقى على اطلاع بآخر التحديثات والتجارب والنتائج.


تقيم الزوار :5 نجوم (1077 صوت)

شاهد أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

تواصل معنا